13 سبتمبر 2016

مخطط السبب والأثر

           

مخطط السبب والأثر ويعرف ايضا باسم مخطط ايشيكاوا (نسبة للبروفسور الياباني كارو ايشيكاوا مبتكر هذه الطريقة) او مخطط عظم السمكة (بسبب شكل رسمها) حيث تختلف التسمية بناء على الاسم الدارج ضمن المنظمة التي تعمل بها.
وفكرتها البحث عن اساس المشكلة ومصدرها الحقيقي وليس السبب الظاهري او العام فلكل مشكلة اساس وفي الغالب أنه خفي.

وهي طريقة تعقد في جلسة خاصة وتعتمد على التمثيل البصري والعصف الذهني للمجموعة التي تواجه المشكلة ،وتكون عن طريق البدء من المشكلة الموجودة والظاهرة وتتبع الاثر عن طريق السؤال لماذا اكثر من مرة لكي نصل إلى اصغر جزء من المشكلة والتي قد تكون هي الاساس.

فعلى سبيل المثال : لاحظ مدير المشروع أن سرعة عمل المشروع بطئية جداً وهو يعلم أن هناك بعض اعضاء الفريق يتأخرون بتسليم العمل المكلفين به. هل يصبح سبب التأخير هو هولاء الاعضاء ام أن هناك اسباب اخرى قد تكون هي السبب فقد يكتشف بعد التدقيق أن السبب الرئيسي كان عدم وجود المعدات اللازمة لانجاز العمل حيث لا يمكن التسليم دون توفر هذه المعدات ،وقد يكون السبب عدم كفاءة عمل المعدات التي يستخدمونها ، وقد يكون السبب انتظارهم لمهام أخرى تنجز لكي ينجزوا عملهم.
لا يمكن الحكم على الأمور من ظواهرها فلابد من البحث في بواطنها.

طريقة استخدامها:
تجتمع المجموعة المعنية لبحث المشكلة ويقوم مدير المجموع بعمل رسمه على شكل عظم السمكة (كما في الشكل) ويضع المشكلة في رأس شكل السمكة ويحدد تصنيفات عامة لهذه المشكلة ومن كل تصنيف تحدد المجموعة عن طريق العصف الذهني مسببات رئيسية لظهور هذه المشكلة بناء على كل صنف.
ومن المسببات الرئيسية تبحث المجموعة عن مسببات فرعية لكل سبب رئيسي ويمكن ان تتعمق المجموعة اكثر في المسبب الفرعي وهكذاحتى يصلون إلى عدة مسببات اساسية تشكل اصل المشكلة عن طريق تقييم كل مشكلة ومناقشتها في الجلسة.
لاحظ أن هناك عدة تصنيفات شهيرة تستخدم عادة في هذا الأسلوب لعل اشهرها  (The 5 Ms) وهي تستخدم في مشاكل التصنيع واتت من الحروف الأولى للتصنيفات التالية (Machine,Method,Material,Man Power,Measurement)
 و  (The 8 Ps) وتستخدم لبحث مشاكل التسويق واتت من الحروف الأولى للتصنيفات التالية
(Product,Price,Place,Promotion,People,Process,Physical Evidence)
  و (The 4 Ss) وستخدم للبحث في مشاكل الخدمات واتت للتصنيفات التالية:(Surroundings,Suppliers,Systems,Skills)

لاحظ أن عيب هذه الطريقة أن ما يخرج منها هو نتيجة اجتماع واراء افراد وليست مبنية على اساس بحث علمي دقيق من مختصين لكلها طريقة عملية جداً.


تحياتي