07 سبتمبر 2016

محلل الاعمال ... نعم الصديق

لم اكتب هنا منذ فترة طويلة ربما لانشغالنا في امور اخرى وربما لأن الكتابة في المدونات لا تناسبنا.
لكن اشعر في الرغبة للكتابة حول وظيفة محلل الأعمال (Business Analyst) لأنني رأيتها عامل مهم في نجاح الكثير من المشاريع التي عملت فيها وفشل البعض الأخر.

فانطلاقاّ من مبدأ أن تقنية المعلومات مجرد وسيلة لتسهيل اعمال المنظمة وليست موجها لها نبع دور محلل الأعمال. حيث عادة ما تواجه المنظمة مشكلة وتعلم أن حل تقنيا سيساعدها لكنها تفشل في الحصول على الحل الملائم لها لعدم وجود الشخص القادر على ترجمة هذه المشكلة تقنيا. ولا يخفى عليكم أن كثير من الأنظمة المستخدمة في الكثير من المنظمات عبارة عن انظمة جاهزة للاستخدام (Off-the-shelf System) مثل انظمة ERP و CRM وغيرها التي لاتحتاج سوى التأكد من هل انها ملائمة لعمل المنظمة ام لا. ومن الأمور التي كانت تغيظني في السابق هي انتاج انظمة لا يستخدمها أحد أو يستخدمها من لم تصمم له بالأصل ويحكم عليها بالفشل ومع وجود محلل الأعمال اصبحت متأكد انها ستصل للمستخدم المناسب.
  فمحلل الأعمال هو الشخص الذي يمثل حلقة الوصل بين  اعمال المنظمة وتقنية المعلومات. وهو الشخص الذي يملك اهم مهارات التفكير وحل المشاكل التي تواجه المنظمة فوظيفته تطلب اتقان هذه المهارات لينجح.فهو من يتقصى اهداف المشروع، ويجمع المعلومات اللازمة ، ويصنف المشاكل ، ويبحث عن الحلول لها ويقترح الحل المناسب. ومن المناسب هنا ذكر أنه لا يتطلب أن يكون محلل الأعمال ذو خلفية تقنية لينجح في مهامه.
 وهذا مدخل لموضوع آخر وهو الفرق بين مهام محلل الأعمال ومهام محلل الأنظمة (Systems Analyst) ويمكننا تلخيص الفرق أن محلل الأعمال يظهر في بداية اي مشروع او مبادرة ويقوم بتقديم الحل المناسب وتحديد المتطلبات (Requirements) لهذا الحل. اما محلل النظام فيظهر بعد ذلك ويبدأ عمله من المتطلبات التقنية فقط والتي يحتاجها لتوجيه فريق التقنية لانتاج الحل التقني فقط لذلك يجب أن يكون محلل الأنظمة ذو خلفية تقنية.

 
ومن الجدير بالذكر أن هناك شهادات تقدم للعاملين في هذا المجال ولعل اشهرها PMI-PBA و CBAP .

تحياتي