14 فبراير 2011

قواعد البيانات والبرمجه

خلال الفتره الماضيه عملت على تطوير وتحديث بعض الانظمه الموجوده والتي تعمل من سنين بشكل شبه جيد.
ولم يكن يتعبني في هذا العمل سوى قواعد بيانات في هذه الانظمه التي قي اغلبها لم تبنى بشكل جيد وواضح ولم تسلم من عوامل التغيير والتطوير العشوائي عليها والتي غير الكثير من بنيتها الاساسيه.
حيث يهمل الكثير من المطورين تسجين وتوثيق التحديثات التي قاموا بها مما يجعلهم يورثون حملاً وهماً على من يأتي بعدهم.
فياعزيزي المحلل ويا عزيزي المبرمج لا ترتبك اخطاء في مرحلة تصميم او تنفيذ قواعد بيانات تجعل اشخاص من المشغلين و المستخدمين اوحتى المطورين يدفعون ثمنها من وقتهم وجهدهم وتجعل نظامك ذو عمر قصير.

وهذه بعض النصائح من الخبراء التي ارجو الاهتمام بها اثناء تصميم قواعد البيانات:

1-اعرف ما هي البيانات التي تعمل عليها:
لانك اذا عرفت نوعية البيانات واهميتها للمستخدم بشكل جيد سهل عليك توقع حجم الطلب والضغط والعمليات التي تجرى عليها وسهل عليك تصميم قاعدة بيانات مستقره وتتحمل هذا الضغط لفتره طويله.
فليس كل البيانات ذات نفس الأهميه والطلب بالنسبه للمستخدم فخذ هذا العامل بعين الاعتبار كما يمكنك تحديد نوع كل حقل وطوله بطريقه جيده ولن تضطر لتغييرها كثيرا.

2- اهتم بمفاتيح الجداول وعلاقاتها:
مفتاح الاساس (Primary key) من اهم عناصر قاعدة البيانات اهتم باختيارها وتنظيمها وضبط العلاقات بها.
لا تكن عشوائي وتضع حقول كمفاتيح وتضطر لتغييرها لانك ادركت لاحقا انها لا تفي بالغرض وتضطر لتغيير تصميم قاعدة البيانات ككل.

3- اهتم بتسوية قاعدة البيانات بعقلانيه:
المصطلح بالانجليزي (Database normalization) وهي بساطه عملية تنظيم البيانات في قاعدة البيانات للحد من تكرارها في اكثر من مكان مما يقلل حجمها وينظم عمليات الاضافه والحذف والتعديل.
وتساهم هذه العمليه ايضا بتسريع استخراج النتائج من قاعدة البيانات لكن لا تبالغ كثيرا وتقوم بانتاج الكثير من الجداول التي قد تبطي الاداء وتصعب من فهم قاعدة البيانات.

4-اهتم بالفهرسه للجداول:
الفهرسه (indexing) من الامور البسيطه التي تسرع اداء قاعدة البيانات احرص على القيام بها وتصميم الجداول بطريقه تجعل فهرستها ذو فائده عظيمه.


5-كن تقليدي وواضح وقلل الفلسفه عند البرمجه:
هناك بعض المبرمجين من المهاره أنه يستطيع أن يختصر الكثير من العمليات التي تتطلب تعامل واضح مع قاعدة البيانات في بعض السطور ويقوم بالغاء دور قاعدة البيانات والعلاقه بين الجداول فيها.
اياك أن تفعل ذلك وتتجاوز العلاقات بين الجداول فهناك من سيأتي بعدك اقل مهاره منك فلا تصعب حياته لترضي غرورك كن واضح واتبع طريقه معينه وواضحه للكل.

6- وثق اعمالك دائماً:
اعترف أن التوثيق من الأعمال الممله التي نقوم بها كمطورين لكنها بالحقيقه مفتاح السعاده لاحقا لك ولغيرك فعذاب ساعة توفر لك سعادة سنسن.
وبالاخص عند التعديل على النظام القائم اهتم بهذا الامر وتعلم طرق واساليب تساعدك بهذا العمل وتناسب مزاجك.

تحياتي،،